Tuesday, January 26, 2010

تأثير لبوس الاندوميثاسين على سكر الجلوكوز وبعض اللبيدات والمكونات النيتروجينية غير البروتينية في السيرم وعلى الغشاء المخاطي لمستقيم الأرنب.

تأثير لبوس الاندوميثاسين على سكر الجلوكوز وبعض اللبيدات والمكونات النيتروجينية غير البروتينية في السيرم وعلى الغشاء المخاطي لمستقيم الأرنب.

اسماعيل عبد العزيز

Department of Biology, Faculty of Science, Islamic University, Gaza, Palestine.
تاريخ الاستلام : 18-04-1999 ، تاريخ الموافقة : 05-11-2001
لغة البحث: اللغة الانجليزية
الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة التأثيرات الجانبية التي تحدثها الجرعات العلاجية لعقار الأندوميثاسين - كلبوس شرجي - المضاد للالتهابات لمدة عشرين يوماً على سكر الجلوكوز وبعض اللبيدات والمكونات النتروجينية غير البروتينية مثل اليوريا وحمض البوليك والكرياتينين والكولسترول والجلسريدات الثلاثية وكذلك على الغشاء المخاطي لمستقيم الأرنب. وقد استخدم في هذا البحث أربع وعشرون من ذكور الأرانب التي يتراوح وزن كل منها 1800-2000 جرام، حيث قسمت الحيوانات إلى أربع مجموعات متساوية العدد واعتبرت المجموعة الأولى للمقارنة، أما المجموعة الثانية والثالثة فقد تم إدخال لبوس شرجي يحتوي على 100 مليجرام من الأندوميثاسين لمدة عشرة وعشرون يوماً على التوالي، أما المجموعة الرابعة فقد أعطيت نفس الجرعة السابقة ولمدة عشرين يوماً ثم أوقف إعطاء العقار وتركت لمدة أسبوعين لدراسة إمكانية الاستشفاء من الآثار الجانبية لهذا العقار. وقد أوضحت الدراسة أن هناك زيادة ملموسة في تركيز الكرياتينين واليوريا وحمض البوليك والجلوكوز بالإضافة إلى الجلسريدات الثلاثية، وقد كان لعقار الأندوميثاسين تأثير قليل على مستوى الكولسترول في سيرم الأرانب. أما في مجموعة الاستشفاء فقد تلاشت بعض التغيرات في القياسات السابقة نتيجة توقف إعطاء العقار. أما من الناحية النسيجية فقد أظهرت الفحوص تكسير واضمحلال الخلايا المبطنة لجدار الطبقة المخاطية وكذلك الخلايا المخاطية الكأسية. كما حدث تهدم للنسيج الضام المكون للطبقة التحت مخاطية مع وجود نزف دموي متدرج وتجمع للخلايا الالتهابية في هذه الطبقة وبزيادة زمن التجربة لوحظ حدوث تنكرز لهذه الخلايا وتحلل كروماتيني لأنويتها وتفكك وتحلل شديدين في النسيج الضام الرابط لها. وفي مجموعة الاستشفاء من هذا العقار لوحظ تلاشي بعض هذه التغيرات سابقة الذكر، مما يدل على استعادة جدار المستقيم المخاطي لحالته ولكن بصورة غير كاملة.

النص الكامل

No comments:

Post a Comment